نصائح ضرورية قبل تغيير المسار الوظيفي وكيف تتأكد من اختيارك؟

تم الانشاء من قبل محمد منتصر في تطوير الذات 14 أغسطس 2024
شارك

يُعد تغيير المسارالوظيفي قرارًا كبيرًا يتطلب دراسة متأنية وتخطيطًا دقيقًا، وسواء كنت تبحث عن تحدّ جديد أو فرصة أفضل أو وظيفة ترضى عنها، من الضروري التأكد من أنك قد اتخذت القرار الصحيح وهو ما ستحاول هذه المقالة أن تركز عليه، لذا تأكد من قراءة كافة النصائح التالية لتعرف إن كتت اخترت المجال المناسب أم لا.


قبل أن تغير وظيفتك، افهم دوافعك
قبل أن تقرر تغيير المسار الوظيفي، من الضروري أن تفهم سبب رغبتك في إجراء هذا التغيير. ولماذا أنت غير راضٍ عن وظيفتك الحالية؟ هل تبحث عن فرصة مالية أفضل؟ أم تحقيق لذاتك؟ أم لتشعر أن حياتك لها جدوى؟ أم لأن العمل يأكل وقتك فلا تستطيع الموازنة بين الحياة والعمل! وبالتالي الوقوف على السبب الذي دفعك للتفكير في التغيير سيساعدك في تجنب أي خطأ.


فكّر مرة أخرى
خذ وقتًا للتفكير في الأشياء التي تشعر أنها ممتعة في وظيفتك الحالية وما تشعر أنه لا يسبب لك أي نوع من الاستمتاع، واطرح على نفسك الأسئلة التالية!


- ما الأشياء التي لا تعجبني في وظيفتي الحالية؟
- ما المهام أو المشاريع التي أستمتع بها أكثر؟
- ما هي نقاط قوتي وضعفي؟
- ما هي القيم التي أعتبرها مهمة في وظيفة؟


سيمنحك التفكير مرة أخرى بينك وبين نفسك رؤية واضحة لما تريد تغييره وما لا تريد في مسارك المهني كما سيساعدك في تحديد المجالات التي تتماشى مع اهتماماتك وقيمك.


البحث في البدائل المحتملة
بمجرد تحديد دوافعك، والتفكير فيما تملك وما تريد، يكون الوقت حان لاستكشاف المسارات الوظيفية المحتملة. نشجعك على إجراء بحث شامل لفهم ما تتضمنه المجالات المختلفة، بما في ذلك المهارات المطلوبة، التحديات المحتملة، وفرص النمو والمستقبل الخاص بتلك الوظيفة.


استكشف الخيارات
من المهم أن تدرك الخيارات المطلوبة وأن تقوم باستكشاف كل منها بناء على:
- مستقبل واتجاهات المجال الذي تريد العمل فيه: حاول أن تبحث وأن تعرف أكثر عن الاتجاهات والتوقعات في مختلف الصناعات لتحديد المجالات التي تنمو وتتمتع بمستقبل واعد.
- وصف الوظائف: اطلع على وصف الوظائف وافهم الأدوار التي تهتم بها من أجل فهم المهارات والمؤهلات المطلوبة.
- اسأل الخبراء: تحدث مع محترفين وخبراء في المجالات التي تفكر في الدخول إليها من أجل معرفة تجاربهم ونصائحهم وما يستمتعون به أو يكرهونه في وظائفهم.


تقييم المهارات
ابدأ في تقييم ما إذا كانت لديك المهارات اللازمة للمسار الوظيفي الجديد أو إذا كنت بحاجة إلى مسارات تعليمية معينة لتصبح محترفًا، وحدد المهارات التي يمكن أن تأخذها معك من وظيفتك الحالية ويمكن أن تكون مفيدة في المسار الوظيفي الجديد.


- جهز قائمة المهارات التي لديك والتي تحتاجها
- لا تبخل على نفسك بالتدريب والتطوير


التجربة هي الحل
قبل الالتزام وتحويل مسارك المهني ننصحك بالتجرب، والتأكد من أنه يناسبك، إذ يمكن أن تحميك هذه الخطوة من التسرع والندم والكامل بمسار وظيفي جديد، جرب المجال للتأكد من أنه يناسبك. يمكن أن تمنعك هذه الخطوة من اتخاذ قرار متسرع قد تندم عليه لاحقًا، وليس شرطًا أن تعمل بدوام كامل إذ من الممكن أن تجرب هذه الأشياء.


العمل الجزئي أو التدريب
فكر في العمل الجزئي، أو المشاريع المستقلة، أو التدريب في المجال الجديد، لأن هذا يمكن أن يمنحك نظرة ورؤية لما يمكن فعله مستقبلًا في المجال الجديد وما إذا كنت تستمتع بالعمل والبيئة.


التطوع
يمكن أن يوفر لك التطوع في المجال الذي تريده تجربة عملية ويساعدك في بناء شبكات مختلفة مع خبراء وزملاء ويفتح لك آفاقًا جديدة على اكتساب المهارات وتعزيز سيرتك الذاتية.


ماذا عن الماديات؟
قد يكون لتغيير المسارات الوظيفية آثار مالية صعبة في بداية الأمر، خاصة إذا كنت تنتقل إلى مجال برواتب أولية أقل أو تحتاج إلى تدريب إضافي، لهذا من المهم أن تخطط للماديات الخاصة بك في الشهور الأولى للانتقال الوظيفي.


أنشئ ميزانية تأخذ في الاعتبار التغييرات المحتملة في الدخل وتكاليف التدريب ونفقات البحث عن عمل وتأكد من أن لديك صندوق طوارئ لتغطية النفقات غير المتوقعة خلال الانتقال.


التأكد من أنك اخترت بشكل صحيح!
بعد استكشاف خياراتك واكتساب الخبرة ووضع خطة لأمورك المالية، حان الوقت لتقييم ما إذا كنت قد اخترت المجال الصحيح، لأن التأكد من الاختيار الصحيح أمر ضروري لضمان الرضا والنجاح على المدى الطويل في المسار الوظيفي الجديد، وهذه هي العوامل التي يمكن أن تعطيك لمحة عن ما إذا كان المجال جديد مناسب لك أم لا:


الرضا الوظيفي
قيم رضاك الوظيفي في المجال الجديد، وأثناء التقييم فكر في الآتي:


- هل أنت متحمس في العمل الذي تقوم به؟
- هل تحقق المهام والمسؤوليات الرضا؟
- هل يتماشى الدور الجديد مع قيمك وأهدافك ورضاك عن حياتك؟


فرص النمو
قيّم فرص نموك في المسار المهني الجديد، وتأكد من وجود مسارات واضحة للتقدم وأن لديك القدرة على تحقيق أهدافك المهنية طويلة الأجل.


حان وقت تغيير مسارك المهني
بمجرد أن تكون واثقًا من اختيارك، حان الوقت للانتقال السلس إلى المسار الوظيفي الجديد وهذه الأشياء قد تساعدك:


صمم سيرة ذاتية قوية
قم بتحديث سيرتك الذاتية لتسليط الضوء على المهارات التي لديك ويمكنك الاستفادة منها وكذلك الخبرات، فتغيير مسارك المهني لا يعني التخلي عن كل إنجاز وصلت إليه.


اجهز للمقابلات
استعد لمقابلات العمل واستفد من الذكاء الاصطناعي فيها سواء عبر جوجل، مايكروسوفت أو شات جي بي تي والتي يمكن أن تساعدك بعمل محاكاة كاملة للمقابلة.


حافظ على تفكير إيجابي
يمكن أن يكون تغيير المسارات الوظيفية تحديًا صعبًا يؤدي لاهتزازك، استجمع ثقتك بنفسك وحافظ على إيجابية تفكيرك من أجل حسم النجاح، طالما أنت تمشي بأهداف طويلة الأجل ولا تنسى أبدًا أن تحتفل بإنجازاتك مهما كانت صغيرة.


وادي علم ستساعدك في تغيير مسارك المهني
يُعد تغيير المسار الوظيفي قرارًا كبيرًا يتطلب دراسة متأنية وتخطيطًا دقيقًا، ومن خلال فهم دوافعك، والبحث في المسارات الوظيفية المحتملة، وتجربة المجالات المختلفة مع إعداد خطة مالية ستتمكن من تغيير مسارك المهني بشكل يرضيك، ويتماشى مع قيمك وأهدافك، وستساعدك وادي علم، بتوفير دورات مختلفة في كل المجالات تكسبك الخبرات والمهارات اللازمة لخوض تجربة مهنية ناجحة بثقة.

التعليقات (0)

شارك

Share this post with others