كيفية إنشاء دورة تدريبية ناجحة

تم الانشاء من قبل Amir في مقالات عامة 13 سبتمبر 2023
شارك

هل لديك مهارات أو خبرة في مجال معين، ومستعد لنقل خبرتك للمجتمع؟

اذاً تستطيع تقديم دورة تدريبية في هذا المجال بشكل احترافي ومؤثر يحقق أكبر فائدة للمتدربين ولك من جهة أخرى, ولكن هناك عدة نقاط يجب أن تحققها لنجاح الدورة التدريبية.


خطوات إنشاء دورة تدريبية ناجحة

لكل شيء ناجح منهج وخطة، وتقديم دورة تدريبية ناجحة ليس شيئًا مختلفًا عن ذلك. ولتقديم دورة تدريبية ناجحة، يجب أن تأخذ الخطوات الآتية في الاعتبار:

  1. اختيار الموضوع: يُعد اختيار موضوع الدورة التدريبية هو الخطوة الأهم. ويجب أن تتوافر عدة شروط في موضوع الدورة التدريبية. حيث يجب أن يكون موضوعًا مطلوبًا، وأن تكون شغوفًا به ولديك خبرة كافية لتضيف كل ما هو مطروح في ذلك الموضوع.
  2. جمع المواد والمحتوى: في هذه الخطوة يجب أن ترتّب أفكارك بما يتوافق مع موضوع الدورة التدريبية. ثم تقوم بجمع المحتوى سواء من الكتب أو الانترنت أو من أي مصادر أخرى. ويجب أن تكون مُلهمًا ومبدعًا، ولا تكتفي بالنقل، بل يجب التطوير وإضافة بصمتك الخاصة على تلك المواد.
  3. وضع الخطة: بعد جمع محتوى الدورة التدريبية، يأتي وقت وضع خطة تقديم المحتوى وترتيبه وتقسيمه على محاضرات أو فصول. وكذلك إعداد الرسوم البيانية وتحديد توقيت عرضها. هذه الخطوة مهمة لأنها المسؤولة عن تحديد مدى جودة عرض محتوى الدورة التدريبية الخاصة بك.
  4. تحديد طريقة العرض: بعد أن تصبح مستعدًا لعرض الدورة التدريبية الخاصة، يجب أن تحدد طريقة العرض التي ستستخدمها. هل ستكون دورة تدريبية على أرض الواقع أم دورة تدريبية مُسجلة. وإن كانت مُسجلة، هل ستظهر فيها، أم سيظهر فيها مواد العرض، أم ستظهران معًا.
  5. تحديد منصة العرض: بعد تسجيل دورتك، يأتي دور المنصة التي ستعرض عليها الدورة التدريبية الخاصة بك. هنا في وادي علم يتم توفير كل ما تحتاجه لإنشاء دورتك التدريبية من فصول, وواجبات, واختبارات, ومنتدى خاص بدورتك التدريبية. 

وبرفع دورتك التدريبية، تكون قد انتهيت من الخطوات الأهم من إنشاء دورة تدريبية ناجحة، لكن هناك تفاصيل كثيرة بعد إطلاق الدورة التدريبية تساعد على نجاحها.


خطوات واجب تنفيذها بعد إطلاق الدورة التدريبية

بعد أن تصبح دورتك التدريبية متاحة على المنصة، يجب عليك الاهتمام ببعض التفاصيل التي ستساعدك على التميز عن الدورات التدريبية المنافسة في نفس المجال؛ ومنها:

  1. التواصل: إن فتح قناة تواصل مع المتدربين الذين يأخذون الدورة التدريبية الخاصة بك أمر ضروري. يجب أن تكون هناك وسيلة تواصل بينك وبين المتدربين ليتم الاستفسار عن المعلومات الغير واضحة لهم، ويسألوا بسهولة عمّا يتبادر لهم أثناء حضور الدورة التدريبية.
  2. اختبار نهاية الدورة: وهو من الخطوات الهامة التي تساعدك على تحقيق النجاح في الدورة التدريبية الخاصة بك. فهو يحقق فائدة كبيرة لك من ناحية؛ حيث يجعلك قادرًا على معرفة مستوى الدورة من حيث السهولة والصعوبة، مما قد يدفعك إلى تعديل بعض النقاط التي لا يجيب عن أسئلتها المتدربين كي يفهموها بشكل أفضل. ومن الناحية الأخرى، فإنه يحقق للمتدرب الثقة في قيمة الدورة. فعند اجتيازه للاختبار، فإنه يرى ويلاحظ كم المعلومات الجديدة التي عرفها، والمهارات التي اكتسبها.
  3. الدعاية: بالطبع لا ينتهي دورك في نجاح دورتك التدريبية بمجرد رفعك للدورة على المنصة. بل يستمر الأمر، ومن الواجبات المستمرة عليك هو الدعاية. الدعاية تتخذ أشكالًا كثيرة، فهناك من يجعل أشخاص مشاهير مؤثرين في مجال الدورة التدريبية يقولون ملاحظاتهم على الدورة مما يشجع متابعيهم، وهناك من يقوم بإطلاق حملات إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي، وهناك من يجعل الآخرين يروجون لمحتواه من خلال التسويق بالعمولة.. أيًا كانت الطريقة لا تتوقف عن الدعاية لدورتك التدريبية أبدًا.
  4. شهادة إتمام الدورة: هذه الشهادة تثبت أن هذا المتدرب تمكّن من الانتهاء من الدورة التدريبية الخاصة بك بنجاح. وهذا يميّز المتدربين المتفوقين عن غيرهم ويجعلهم أكثر حرصًا على النجاح في اختبار نهاية الدورة. كذلك يمنحهم إثباتًا يضعونه في سيرتهم الذاتية بأنهم يمتلكون هذه المهارة. ومن ناحية أخرى، فإن وجود اسمك على شهادة فاخرة في السيرة الذاتية للعديد من الموظفين في شركات مرموقة يعني أن محتوى دورتك التدريبية من المحتوى المربوط بنجاح المتدرب في وظيفته المستقبلية.



وفي النهاية، يجب أن تستوعب قيمة الدورة التدريبية، وأنك أصبحت مدرب تدرب المتدربين على قيمة ومهارة تفيدهم في حياتهم. وبالتالي، يجب أن تساعدهم قدر الإمكان، وأن تبسّط لهم المعلومة، وتفتح لهم آفاقًا للبحث والتطوير من أنفسهم فيما بعد انتهاء الدورة التدريبية.

وكذلك يجب أن تطّور من نفسك في مجالك، وأن تستمر في تحديث دورتك التدريبية بما يجد في المجال. حيث يجب أن يثق المتدرب أن المعلومات الموجودة في دورتك التدريبية هي آخر ما توصل له العلم. وأنه لن يجد مُحتوى أكثر تحديثًا منه.

وبمراعاة النقاط السابق ذكرها أثناء وبعد إعداد وإطلاق دورتك التدريبية، فإنك تضمن تقديم دورة تدريبية ناجحة تضيف قيمة وعلمًا ومهارة للمتدربين، وتساعد على زيادة شهرتك ونجاحك والعائد المادي بالنسبة لك.

التعليقات (0)

شارك

Share this post with others