كيف تصبح فريلانسر (مستقل) دون أن تحترق مهنيًا؟

تم الانشاء من قبل محمد منتصر في العمل الحر 15 مايو 2024
شارك

كيف تصبح فريلانسر (مستقل) دون أن تحترق مهنيًا؟


كثيرًا ما يتردد سؤال كيف أصبح فريلانسر؟ على محركات البحث يوميًا نظرًا للتطور الكبير الذي حدث في أسواق الأعمال والمرونة التي يهديها لك العمل الحر، إضافة للاستقلالية والربح بالدولار وغيرها من الأشياء التي تجذب الأجيال والأعمار المختلفة، ولأن طريق النجاح في العمل الحر كفريلانسر ليس مفروشًا دائمًا بالورود، إليك دليل وادي علم المبسط والسريع، اقرأه بالكامل حتى لا يفوتك شيء.


1. حدّد اختصاصك


أحد أهم الخطوات لتأسيس نفسك في العمل الحر كفريلانسر أن تحدد مجالك أو اختصاصك، ما هو أكثر شيء يمكنك أن تضيفه كخدمة، ما هي مهاراتك التي يمكن أن تقدمها بشغف؟ وسواء كنت محترفًا في الكتابة أو التصميم أو صناعة الفيديو أو تطوير الويب فإن التخصص في مجال معين سيحجز لك مكانًا في سوق مزدحم بأناس ليسوا على قدر خبرتك.


2. ابني هوية‌ تجارية شخصية


ابدأ من لينكدين، اضبط حسابك فيه وقدم نفسك كخبيرًا في مجالك، لأن الهوية الشخصية القوية أمر أساسي للنجاح إن كنت ستبدأ العمل كفريلانسر،أنشئ موقعًا إلكترونيًا محترفًا، وخصص فيه الوقت لعرض خبراتك وخدماتك وألوان هويتك، والأهم أن تستمر!


3. اصنع بورتوفوليو (معرض أعمال)


معرض الأعمال هو سيرتك الذاتية التي تتحدث مباشرة للعملاء، فمن واقع خبرتي كمستقل لسنوات، أول ما يسأل أي عميل عنه هو النماذج التي صنعتها من قبل، لذا املأ هذا البورتفوليو بأفضل أعمالك وأقواها وضمّن فيه تقييمات العملاء كذلك.


4. تواجد في مواقع التواصل


مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هي السر في التواجد أمام الناس طوال الوقت، لأنهم يفتحونها كل يوم أكثر من مرة، وتتواجد فيها أغلب المشاريع والأعمال كذلك، لذا استغل وجودك على هذه المنصات في عرض نصائح من واقع خبرتك ومشاركة خدماتك التي تقدمها للناس.


5. تنمية مهاراتك


التعلم المستمر ضروري للبقاء منافسًا كمستقل، ونتيجة لعدم عملك في مكتب، قد تغفل بعض الاتجاهات الجديدة في عالم الأعمال، لذا لا تبخل على نفسك بالاستثمار في تعلم أشياء جديدة، وحضور الدورات وقراءة المقالات والاطلاع على الاتجاهات المختلفة لتحسين مهاراتك باستمرار.


6. سعّر خدماتك


استراتيجية التسعير واحدة من أهم جوانب العمل حين تصبح فريلانسر، حتى لا تضغط نفسك في مشاريع تأخذ وقتك وتدفع لك أقل، أو تكون خدماتك أعلى من توقعات العملاء ومقدورهم، لذا ابحث في أسعار السوق عن خدماتك، مع مراعاة عوامل مثل خبرتك وتخصصك والقيمة التي تقدمها للعملاء، وانظر في نماذج التسعير المختلفة، كالتسعير حسب الساعة، أو حسب المشروع، أو بالاتفاق، واختر تلك التي تتماشى أفضل مع أهداف عملك وتفضيلاتهم، ولا تقلل من قيمتك - تذكر، أن كل عمل ممتاز يستحق دفعًا عادلاً.


7. إدارة أمورك المالية


كمستقل، أنت لست مسؤولًا فقط عن تقديم مشاريع استثنائية ولكنك نوعًا ما مديرًا لأعمالك الخاصة، حاول إنشاء فواتير لك، تتبع مصروفاتك لأن دخلك غير مستقر، وحتى تضمن الاستقرار المالي فكر في برامج المحاسبة أو توظيف محاسب خاص بك وضع جزءًا من دخلك جانبًا للضرائب والطوارئ للتخفيف من المخاطر المالية.


8. تعزيز علاقاتك مع عملائك


تذكر أن السماحة هي مفتاح التواصل بينك وبين العملاء، وحين تصبح فريلانسر من المهم أن تبني علاقات طويلة الأمد مع عملائك، تواصل بشفافية وحاول بناء الثقة بينك وبينهم وحدد توقعات واقعية واهتم بمعرفة بعض تعليقات عملائك ومردود الخدمة عليهم لأن العميل الراضي يدعمك.


9. لا تنسى نفسك


أخيرًا وليس آخرًا، أعط أولوية كبرى للعناية بنفسك سواء بالحفاظ على صحتك النفسية والبدنية والموازنة بين حياتك، صداقاتك، التنزه والعمل لأن أي خلل في التوازن قد يؤدي إلى احتراقك ويفقدك كل طاقتك النفسية على مواصلة العمل كفريلانسر.


وفي الختام، حين تصبح فريلانسر، ستكون أمامك فرص كثيرة ستفاجئك في الطريق، ستسافر أعمالك وخدماتك عبر البحار، وستكوّن صداقات مع عملاء وقد تغير إحدى هذه الفرص التي تأتي إليك من مصيرك، فلا تنسى التحسين المستمر والاهتمام بخدماتك التي تقدمها وبرضى العملاء عنها والاهتمام بنفسك في نفس الوقت!


إذا كنت تريد أن تأخذ مستواك في عالم العمل الحر إلى مستوى ثاني، خذ دورتنا المجانية في أساسيات العمل الحر.

التعليقات (0)

شارك

Share this post with others