كيف تبني علاقات وشبكات مهنية عندما تعمل عن بُعد؟

تم الانشاء من قبل محمد منتصر في مقالات عامة 2 يوليو 2024
شارك

كيف تبني علاقات وشبكات مهنية عندما تعمل عن بُعد؟ دليل مبسّط لك!


في أيامنا الرقمية هذه، أصبح العمل عن بُعد هو العادي والشائع، وفي حين يوفر العمل عن بُعد مرونة كبيرة ويحقق لك الموازنة بين العمل والحياة، فإن له تحديات كبيرة أيضًا خصوصًا في بناء العلاقات والحفاظ على شبكات مهنية قوية، لأن هذه الشبكات تطور من نموك الوظيفي وتساعدك في تبادل المعرفة بل وتفتح لك آفاقًا أكبر لفرص جديدة! فكيف تبني هذه الشبكات؟ هذا ما نحاول الوصول إليه معك في هذا الدليل المبسط من وادي علم!


أهمية العلاقات والشبكات المهنية


النمو الوظيفي


تفتح العلاقات والشبكات المهنية الأبواب أمام فرص كبيرة ووظائف أكبر من الوظيفة الحالية لك، سواء من خلال الترشيحات أو الشراكات أو حتى عبر الإرشاد المهني، فبناء شبكة علاقات مهنية قوية سيساعدك على أن تبقى مطلعًا بآخر الفرص وحتى الاتجاهات المرتبطة بمجالك.


تبادل المعرفة


توفر العلاقات والشبكات المهنية فرصة عظيمة لتبادل المعرفة، والمهارات، والخبرات، والتفاعل مع الزملاء والخبراء لتبقى على اطلاع بأحدث الأشياء التي تمت في مجالك وهو ما يعزز خبرتك ويمنعك من الوصول إلى الاهتزاز الوظيفي.


الدعم والإرشاد


يمكن أن توفر لك شبكة العلاقات المهنية القوية دعمًا في خطواتك الحالية ونصائح في الخطوات المستقبلية وفي الأوقات الصعبة والمفصلية في حياتك، وهي في هذه النقطة بالذات ستقدم لك دعمًا لا يقدر بثمن!


خطواء بناء الشبكات المهنية والعلاقات عن بُعد


1. استفيد من الإنترنت


سواء عبر شبكات التواصل الاجتماعي: واستخدام منصات مثل لينكدين، تويتر وفيسبوك وحتى تيك توك، لأنها أدوات قوية يتواجد عليها من هم في مجالك! انضم للمجموعات وشارك في النقاشات وتعاون!


أو عبر الجمعيات المهنية: التي يمكنك الانضمام إليها وحضور فعالياتها سواء كانت رحلات مهنية أو ندوات افتراضية أو فعاليات عبر الإنترنت أو لقاءات عادية لمجموعة منكم فقط للخروج والكلام في مجالكم وخطواتكم الحالية والمستقبلية!


2. المشاركة في المجتمعات المهنية أونلاين الإنترنت


المنتديات وأماكن المناقشة: انضم إلى المنتديات وبيئات المناقشة المتعلقة بمجالك سواء في منصات مثل Reddit، وQuora، والمنتديات المتخصصة في مجالك لأنها أماكن الممتازة لمشاركة معرفتك، وطرح أسئلتك، والتواصل مع من هم في نفس مجالك.


المجموعات المهنية: شارك في المجموعات المهنية على منصات مثل لينكدين وفيسبوك والتي غالبًا ما تستضيف مناقشات، وتشارك موارد مختلفة، وتوفر فرصًا للتواصل والعمل.


مجتمعات سلاك: انضم إلى المجتمعات المتخصصة على تطبيق Slack، لأن هذه المجتمعات ممتازة للتفاعل والتواصل مع محترفين عبر العالم يشاركونك اهتماماتك وأهدافك.


3. إنشاء محتوى ذو قيمة


التدوين: أنشئ مدونة لمشاركة خبراتك وآرائك، ويمكن أن يساعدك التدوين في ترسيخ نفسك كقائد فكري وخبير في مجالك وجذب محترفين لديهم نفس الاهتمامات إلى شبكاتك.


منشورات وسائل التواصل الاجتماعي: شارك محتوى ذا قيمة على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، انشر مقالات، وآخر التحديثات المتعلقة بمجالك والإنجازات التي قمت بها لجذب جمهورك وجذب مهتمين جدد.


الفيديوهات والندوات عبر الإنترنت أو البث المباشر: أنشئ فيديوهات وندوات عبر الإنترنت لعرض معرفتك وقدراتك ومهاراتك وإنجازاتك، ويمكن أن يجذب استضافة ندوة عبر الإنترنت أو بثًا مباشرًا المهتمين من المهنيين في مجالك خصوصًا لو أحسنت اختيار المواضيع والتسويق لها.


4. لا تهمل شبكاتك وعلاقاتك


التواصل المنتظم: ابقَ على تواصل مع من قمت ببناء علاقات مهنية معهم من خلال التواصل المنتظم، أرسل رسائل لهم تسألهم عن حالهم من وقت لآخر، عن رأيهم في اتجاه جديد وبارك لهم على إنجازاتهم!


قدّم المساعدة والدعم: كن على استعداد لتقديم المساعدة والدعم لشبكة علاقاتك المهنية، سواء كان ذلك من خلال تقديم الملاحظات، أو مشاركة الموارد، أو تقديم النصائح، فإن كونك جهة اتصال مفيدة وموثوقة سيعزز علاقاتك.


الاحتفال بالإنجازات: احتفل بإنجازات من هم في دوائر شبكاتك المهنية، لا تنس تهنئتهم على نجاحاتهم، وشارك إنجازاتهم، وأظهر تقديرك لإسهاماتهم.


أدوات لبناء العلاقات عن بُعد


1. LinkedIn


LinkedIn هو المنصة الرئيسية للشبكات المهنية في العالم، اهتم ببناء ملفك الشخصي والمهني هناك، شارك كل التفاصيل الخاصة بخبراتك، وساهم في النقاشات التي تحدث حتى تعتبرك المنصة خبيرًا.


2. Twitter


Twitter هو منصة ممتازة لمتابعة اتجاهات مجالك والتفاعل مع المحترفين ومتابعة قادات في مجال عملك حول العالم ومشاركة محتوى ذا قيمة لبناء علاقاتك المختلفة.


3. Zoom


Zoom أداة شهيرة للاجتماعات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت، يمكنك استخدامها في دردشات قهوى أونلاين أو إطلاق فعالية أو عمل اجتماعات فردية مع جهات مختلفة في الشبكات المهنية الخاصة بك!


4. Slack


تقدم مجتمعات Slack تفاعلًا كبيرًا وفرصة للتشبيك مع المهنيين في شتى المجالات، انضم لهذه القنوات وشارك في النقاشات المختلفة لها!


5. Meetup


Meetup هو منصة للعثور على الفعاليات الافتراضية وإنشائها، وحينما تنضم إلى مجموعات Meetup ذات الصلة بمجال عملك ستتمكن من التواصل مع المحترفين في مجالك وحضور فعاليات مذهلة تهمك.


نصائح لبناء علاقات مهنية عن بُعد بشكل فعال


1. كن حقيقيًا ولا تفتعل


عند بناء الشبكات والعلاقات عن بُعد، المفتاح هو ألا تكوون مزيفًا أو مفتعلًا، كن حقيقيًا في تفاعلاتك، أظهر اهتمامًا حقيقيًا بالآخرين، وتجنب الإلحاح الزائد، فالأصالة في بناء علاقاتك يجعل من تلك العلاقات طويلة الأمد.


2. المتابعة


تابع دائمًا بعد تكوين علاقة مهنية مع أحد، أرسل رسالة شخصية تعبر فيها عن تقديرك للمحادثة واقترح طرقًا للبقاء على اتصال، فالمتابعة تظهر أنك تقدر هذا التواصل وتريد متانة لتلك العلاقة.


3. كن البادئ دومًا


اتخذ نهجًا استباقيًا في بناء الشبكات المهنية، لا تنتظر أن يتواصل الآخرون معك، بادر بالمحادثات، وقدم للآخرين دعوات لحضور اجتماعات واقترح ما يعزز التعاون بينك وبين شبكاتك.


4. التركيز على الجودة لا على الكمية


من الأفضل أن يكون لديك شبكة مهنية صغيرة عالية الجودة على أن تكون لديك شبكة كبيرة سطحية لا فائدة منها، لهذا ركز على بناء علاقات هادفة مع المحترفين الذين يشاركونك اهتماماتك وأهدافك.


قبل ان تذهب


يتطلب بناء شبكات مهنية عند العمل عن بُعد جهدًا مقصودًا وتخطيطًا استراتيجيًا، وباستخدام المنصات المختلفة عبر الإنترنت، والمشاركة في المجتمعات، وإنشاء محتوى ذو قيمة، والتواصل مع قادة المجالات، والحفاظ على شبكاتك وتعزيزها، تستطيع أن تبني شبكات مهنية قوية، ولا تنسى استخدام أدوات مثل LinkedIn، وTwitter، وZoom، وSlack، وMeetup لتسهيل عملية التشبيك، إن كنت تحتاج إلى أي استشارة أو نصيحة في بناء علاقاتك المهنية لا تتردد في سؤال خبراء وادي علم.

التعليقات (0)

شارك

Share this post with others